من طرف العروابي الأحد 20 يونيو 2010, 01:48
ما جاء في النظر
قال تعالي(عسي ربكم ان يهلك عدوكم ويستخلفكم في الارض فينظر كيف تعملون)الاعراف129
قال تعالي(ان الذين يشترون بعهدالله وايمانهم ثمنا قليلا اولئك لاخلاق لهم في الاخرة ولا يكلمهم الله ولاينظر اليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم)ال عمران77
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم(ان الله لا ينظر الي اجسادكم ولا الي صوركم ولكن ينظر الي قلوبكم التقوي ههنا واشار الي صدره)0
عن ابي ذر عن النبي صلي الله عليه وسلم قال(ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر اليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم قلت:يا رسول الله من هؤلاء خابوا وخسروا؟ فاعادها ثلاث مرات قال:المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب او الفاجر)
النظر في كلام العرب منصرف علي وجوه منها
1/نظرعيان
2/نظرانتظار
3/نظر الدلائل والاعتبار
4/نظر التعطف والرحمة
قوله صلي الله عليه وسلم (لا ينظر اليهم)اي لا يرحمهم والنظر من الله لعباده في الحديث رحمته لهم ورافته بهم0
والنظر في الاية الاولي يشبه ان يكون بمعني العلم والاختبار,وجاز حمله علي الرؤية0
ما ورد في الغيرة
قال صلي الله عليه وسلم(ما احد اغير من الله ولذلك حرم الفواحش,وما احد احب اليه المدح من الله)
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم(ان الله تبارك وتعالي يغار وان المؤمن يغار وغيرة الله ان ياتي المؤمن ما حرم الله)
والغيرة من الله الزجر,والله غيور بمعني زجور يزجر عن المعاصي0
ما ورد في الملل
الحديث : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتجر حصيرا بالليل فيصلي ، ويبسطه بالنهار فيجلس عليه ، فجعل الناس يثوبون إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيصلون بصلاته حتى كثروا ، فأقبل فقال : ( يا أيها الناس ، خذوا من الأعمال ما تطيقون ، فإن الله لا يمل حتى تملوا ، وإن أحب الأعمال إلى الله ما دام وإن قل ) .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5861
خلاصة حكم المحدث: [صحيح
قال ابو سليمان الخطابي رحمه الله:الملال لا يجوز علي الله سبحانه وتعالي بحال,ولايدخل في صفاته بوجه, وانما معناه انه لا يترك الثواب والجزاء علي العمل ما لم تتركوه, وذلك ان من مل شيئا تركه,فكني عن الترك بالملال الذي هو سبب الترك, وقد قيل معناه انه لايمل اذا مللتم كقول الشنفري:
صليت مني هذيل بخرق*** لايمل الشر حتي يملوا
اي لا يمله اذا ملوه ولو كان المعني اذا ملوا مل, لم يكن له عليهم في ذلك مزية وفضل,وفيه وجه اخر ان يكون المعني ان الله عز وجل لايتناهي حقه عليكم في الطاعة حتي يتناهي جهدكم قبل ذلك, فلا تكلفوا ما لاتتطيقونه من العمل,كني بالملال عنه لان من تناهت قوته في امر وعجز عن فعله مله وتركه, وارادت بالدين الطاعة ما ورد في الاستحياء
قال تعالي(ان الله لايستحيى ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها)البقرة26
عن ابي واقد الليثي قال(بينما رسول الله صلي الله عليه وسلم قاعد في اصحابه اذ جاءهم ثلاثة نفر,فاما رجل فوجد فرجة في الحلقة فجلس,واما رجل فجلس-يعني خلفهم-واما رجل فانطلق فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم:الا اخبركم عن هؤلاء النفر؟ اماالرجل الذي جلس في الحلقة فرجل آوى-يعني الي الله-فآواه الله,واما الرجل الذي جلس خلف الحلقة فاستحيى فاستحى الله منه,واما الرجل الذي انطلق فرجل اعرض فاعرض الله عنه)0
قوله (ان الله لا يستحى)اي لا يترك,لان الحياء سبب للترك, الا تري المعصية تترك للحياء كما تترك للايمان 0
وقوله(فاستحيى فاستحى الله منه)اي جازاه علي استحيائه بان ترك عقوبته علي ذنوبه0والله اعلم0
وان لا يفهم علي معني الاستحياء الذي يعرض للمخلوقين فتعالي الله عن ذلك(ليس كمثله شئ)0
عدل سابقا من قبل العروابي في الأحد 20 يونيو 2010, 14:42 عدل 1 مرات
الثلاثاء 16 فبراير 2016, 17:18 من طرف wad aboalgasim
» صورة خاصة بي
الأحد 31 يناير 2016, 20:50 من طرف wad aboalgasim
» أبو الجوكس/هبة شديد/احمد الجزولى
الثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 17:03 من طرف أنس الحاج
» تعلم القران على الانترنت بسهولة
الإثنين 20 أبريل 2015, 20:42 من طرف تنكربل
» البرنامج المتكامل بزنس كنترول المحاسبى
الإثنين 23 فبراير 2015, 19:47 من طرف تنكربل
» احسن موقع اعلانات مبوبة (موقع لقطة)
السبت 22 نوفمبر 2014, 20:40 من طرف تنكربل
» برنامج حسابات رائع
الأحد 09 نوفمبر 2014, 18:38 من طرف تنكربل
» افضل برنامج حسابات ومخازن فى العالم العربى
الأربعاء 05 نوفمبر 2014, 20:16 من طرف أنس الحاج
» الزين السندى
الإثنين 03 مارس 2014, 14:52 من طرف أنس الحاج